موقع الدفاع عن الماركسية: أكثر 10 قراءات لعام 2021

ننشر هنا ترجمة تقرير حول موقع “الدفاع عن الماركسية”، الموقع الرئيسي للتيار الماركسي الأممي، يتضمن فيه أكثر المقالات قراءة عام 2021. كما هو موضح في التقرير فإن العديد من المقالات لم تسمح لنا الظروف والوقت بترجمتها، في هذا الصدد ندعو الرفاق والرفيقات لمساعدتنا في الترجمة والكتابة، كجزء من نضالنا جميعاً من أجل نشر الفكر والتحليلات الماركسية الثورية، انضموا إلينا في هذا النضال العظيم من أجل الاشتراكية في حياتنا. وسنعمل على نشر تقرير حول موقع ماركسي في الأيام القليلة القادمة.

[Source]

هيئة تحرير موقع ماركسي

مع اقتراب عام درامي آخر من نهايته، نقدم المقالات الأكثر قراءة على موقع marxist.com في عام 2021. لقد قمنا بتجميع قوائم منفصلة للمواد المنشورة حديثاً في الأشهر الاثني عشر الماضية، بالإضافة إلى المقالات الثابتة التي يواصل قراءنا العودة إليها. نشكر جميع مؤيدينا ورفاقنا لزيارة موقعنا هذا العام للحصول على أفضل النظريات والأخبار والتحليلات الماركسية. نراكم في 2022!

كان عام 2021 عاماً آخر يتسم بالتقلبات والانعطافات الحادة في الوضع العالمي. بدأ العام باقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي. لقد شهدنا تعافياً متعثراً وفوضوياً من أزمة العام الماضي التي غذت ارتفاعاً في التضخم، والذي يدفع العمال الآن إلى النضال من أجل الدفاع عن أجورهم. ومع انتهاء العام، يدفع العالم ثمن عجز الطبقة الرأسمالية الفادح في عودة ظهور كوفيد-19 عن طريق متحور أوميكرون.

هذه التشنجات تطرق وعي الملايير من العمال والشباب. هذا التغيير في الوعي، على الرغم من أنه قد يبدو في كثير من الأحيان غير محسوس، يمهد الطريق لعصر من النضال الثوري. الثقة في الطبقة السائدة القديمة، والسياسيين، ووسائل الإعلام، وقوات الشرطة، وكل المؤسسات الأخرى تنهار شيئاً فشيئاً. هناك مزاج هائل مناهض للمؤسسة الحاكمة، وحتى المزاج المناهض للرأسمالية يتطور بين شرائح واسعة من الجماهير – ليس في بلد واحد، ولكن في كل البلدان حول العالم.

إننا نعيش المراحل الافتتاحية لعصر ثورة عالمية ستهز النظام الرأسمالي حتى أسسه. نقول لمن يتمنى حياة سلمية: كان عليك أن تختار وقتاً آخر لتولد! لكن بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في القتال، والنضال من أجل الإطاحة بكل اضطهاد واستغلال ووضع حد لرعب المجتمع الطبقي، ليس هناك وقت أفضل للحياة من الآن.

لكن الرأسمالية لن تسقط بمحض إرادتها – لا في عام 2022، ولا في أى وقت! سوف تسقط عندما يتم الإطاحة بها، ومن أجل الإطاحة بالرأسمالية تحتاج الطبقة العاملة إلى أفكار واضحة. هذا ما نهدف إلى بناءه في موقع “marxist.com” والتيار الماركسي الأممي. على حجر الأساس الراسخ للنظرية الماركسية، نهدف إلى بناء منظمة ماركسية من كوادر مدربة نظرياً، متجذرة في حركة الطبقة العاملة. تشكل جهود هذا الموقع جزءًا من هذا المسعى الجماعي.

في موقع “marxist.com”، نحن نسعى ليس فقط لتقديم تحليلات محينة متعمقة لقرائنا حول الأحداث الجارية من أجل تقديم منظور واتجاه واضح وسط الفوضى والاضطراب في عصرنا. إننا نهدف أيضاً إلى جعل هذا الموقع المصدر الأول في العالم للنظرية الماركسية بغرض تثقيف جيل جديد من الكوادر الماركسية. ليس من المستغرب إذن، أن العديد من أكثر المقالات التي تمت قراءتها في عام 2021 هي أعمال نظرية أصلية أنتجناها على مدار سنوات عديدة، حيث يعود آلاف القراء مراراً وتكراراً إلى الموقع من أجلها.

بالإضافة إلى قائمة أكثر 10 مقالات قراءة في عام 2021 والتي تمت كتابتها هذا العام، فقد قمنا أيضاً بتضمين قائمة أكثر 10 المقالات قراءة في عام 2021 بغض النظر عن تاريخ الكتابة.

أخيراً، نود أن نتقدم بالشكر لقرائنا. ما نقوم به في موقع “marxist.com” أصبح ممكناً فقط بفضل الآلاف من مؤيدي وأعضاء التيار الماركسي الأممي في جميع أنحاء العالم. من خلال مندوبين في كل القارات وفي أكثر من 40 بلداً، نحن قادرون على إنتاج تحليل عالي الجودة لجميع التطورات الرئيسية التي تحدث في جميع أنحاء العالم، والتي أصبحت أكثر ثراءً من خلال حقيقة أن لدينا أعضاء على الأرض. بطبيعة الحال، ليس لدينا داعمون أغنياء، وبالتالي بفضل المساهمات المالية لأعضائنا ومؤيدينا فقط استطعنا أيضاً الحفاظ على فريق تحرير بدوام كامل.

كل ما تبقى القيام به هو القول، نيابة عن هيئة تحرير موقع “marxist.com”: استمروا في القتال في عام 2022! لن تنتهي أزمة الرأسمالية في العام المقبل، لكن من خلال جهودنا الجماعية يمكننا أن نخطو خطوات كبيرة نحو بناء التيار الماركسي القوي الذي سيغير مجرى التاريخ البشري. إلى جميع قرائنا: نتمنى لكم سنة جديدة حمراء، وإذا لم تكونوا قد فعلتم ذلك بالفعل، فإننا ندعوكم للانضمام إلينا في النضال من أجل الاشتراكية في حياتنا من خلال الانضمام إلى التيار الماركسي الأممي!

 

أكثر 10 مقالات قراءة عام 2021!

 

10. الصين: الجميع يستطيعون الشعور بقلق الطبقة السائدة العميق (باللغة الانجليزية)

 

كان عام 2021 هو العام الذي بدأ فيه الدجاج في العودة إلى الوطن ليقيم بين صفوف الطبقة السائدة الصينية. في أعقاب أزمة عام 2008، كان الاقتصاد الصيني أحد المحركات الرئيسية لتعافي الاقتصاد العالمي. استجابت الحكومة الصينية للأزمة بخطة إنفاق كينزية غير مسبوقة أبقت الاقتصاد واقفاً على قدميه … ولكن على حساب تضخيم فقاعات المضاربة الضخمة.

إنهم يكتشفون أنه لا يمكنك سوى تضخيم الديون القائمة على المضاربة وفقاعة الملكية لفترة طويلة، وأن “ما يرتفع، يجب أن ينخفض”. أعادت أزمة “Evergrande” ذكريات أزمة الرهن العقاري عالية المخاطر. أدى نقص الطاقة إلى انقطاع هائل للتيار الكهربائي الذي يؤثر على جزء كبير من البلاد. والآن يتباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني بشكل كبير. يتراكم الغضب الطبقي في أعماق المجتمع الصيني، وكل هذا يشير إلى مستقبل صراع طبقي شرس.

تتطلع الطبقة السائدة في الصين إلى المستقبل، ويسيطر عليها القلق بشكل متزايد.

 

9. أفغانستان: خيانة الإمبريالية الأمريكية لحلفائها (باللغة العربية)

 

بعد عشرين عاماً، انهارت مغامرة الإمبريالية الأمريكية في أفغانستان بشكل مخزي هذا العام في غضون أسابيع. كانت هذه هي الضربة الأكثر إذلالاً التي تلقتها أكبر قوة إمبريالية في العالم منذ هزيمتها في فيتنام. في الواقع، أعادت مشاهد الذعر في كابول نفس الأصداء القوية لإخلاء سايغون في عام 1975.

فر الآلاف من الرجال والنساء والأطفال اليائسين حفاظاً على حياتهم إلى مطار كابول، في محاولة يائسة للهروب من الموت على أيدي متعصبي طالبان. لكن لم يكن هناك مكان يذهبون إليه. لقد تعرضوا للخيانة من قبل الإمبريالية الأمريكية. بعد أن دمرت البلاد خلال عقود من الحرب، تركت الولايات المتحدة الآن الشعب الأفغاني لمصيره.

في النهاية، كان للإطاحة بحراب الإمبريالية عن طريق طالبان عواقب رجعية فقط. هذا واضح الآن ليراه الجميع. فقط الطبقة العاملة والفقراء هم القادرون على تطهير أفغانستان من الأصولية وأمراء الحرب والفقر والحرب. وكما أوضح الرفيق حميد علي زاده، فقد مر الشعب الأفغاني بأشد المحن يأساً، “لكنه تمكن كل مرة من أن ينهض مجدداً من أسوأ المحن. لدينا ثقة تامة بأنه سوف ينهض مرة أخرى وسيطهر بلاده من كل آثار الظلامية و الرجعية والإمبريالية”.

 

8. الثورة الروسية كما لم نشهدها من قبل: القصة الحقيقية، كما رواها شاهد عيان (باللغة الانجليزية)

 

في ذكرى ثورة أكتوبر، افتخر هذا العام موقع الدفاع عن الماركسية بتقديم رواية شاهد عيان للثورة الروسية أثناء عامها الثالث، ولم يضطلع عليها أحد منذ قرن من الزمان.

في عام 1920، سافر النقابي والصحفي البريطاني والتر مكين إلى روسيا الثورية. لقد أعاد تصوير مشهداً فريداً للثورة، وجهودها الخارقة لخلق عالم جديد، ومصاعبها.

تم نشر مقالاته في سلسلة ديلي نيوز. لقد ظلت شهادته والمجموعة الرائعة من الصور المرفقة غير مرئية لمدة قرن من الزمان، ولكن بفضل حفيده، ستيف موسغريف، نحن فخورون بإتاحتها للجمهور عبر الإنترنت لأول مرة.

 

7. أفغانستان: كابول محاصرة مع تصاعد حركة طالبان (باللغة الانجليزية)

 

صدر مقالنا السابع الأكثر قراءة لهذا العام في شهر أغسطس/آب، حيث كانت طالبان تجتاح أفغانستان وتستعد للانقضاض على كابول. لقد أوضحنا في وقت مبكر أن هذه الهزيمة كانت حتمية، في الواقع، من عام 2001، كما أوضح الرفيق آلان وودز حينها، تماماً كما قامت القوات الأمريكية بتأمين كابول بنفسها:

طالبان، على الرغم من ضربها، لم يتم تدميرها، ويمكن أن تعود في وقت لاحق، مع بدء خيبة الأمل من الحكومة الجديدة في كابول -وهو ما سيحدث حتماً.

لم يتوقع أحد سرعة الانهيار التام لنظام الدمية المتحركة عندما جاء. بعد أن وعدت إدارة بايدن أنه لن يكون هناك استيلاء لطالبان على كابول – وبالتأكيد لن تكون هناك مشاهد إخلاء مذعورة من سطح السفارة الأمريكية كما في سايغون – شاهد العالم بدهشة جيش مكون من 300,000 جندي انهار أفغانستان في غضون أسبوع واجتاحت طالبان البلاد، واستولت لاحقاً على كابول نفسها.

في النهاية، لم يكن أحد مستعداً للقتال من أجل الدفاع عن نظام دمية فاسد وبغيض. وفيما يتعلق الأمر بالمساعدين، قام العديد من أمراء الحرب والمجرمين الذين استندت إليهم الإمبريالية الأمريكية بتبديل مواقفهم بين عشية وضحاها للانضمام إلى طالبان. هذه هزيمة سيكون لها عواقب دائمة للإمبريالية الأمريكية ستظل محسوسة لسنوات قادمة.

 

6. الطبقة والحزب والقيادة: كيف ننظم ثورة (باللغة العربية)

 

لقد قدم عام 2021 دليلاً إضافياً وافراً على صحة مقولة تروتسكي: في الحقبة التي دخلناها، “تنحصر الأزمة التاريخية للبشرية في أزمة القيادة الثورية”.

من الحركة الثورية في ميانمار في فبراير إلى عودة الجماهير إلى الشوارع في السودان بعد محاولة الانقلاب في أكتوبر، أظهرت الجماهير استعداد لا حدود له للنضال. لكن في كل خطوة تم إحباطها من قبل قياداتها الإصلاحية والليبرالية.

المهمة الملحة اليوم هي بناء حزب ثوري يمكنه تسليح الطبقة العاملة بالبرنامج والقيادة للإطاحة بالرأسمالية. تم استخلاص هذه الاستنتاج وفحصه وتوضيحه بشكل ممتاز من خلال مجموعة من الأمثلة التاريخية في حديث للرفيق جوليان أرسينو في مدرسة مونتريال الماركسية الشتوية لعام 2021. المداخلة متاحة الآن في هذه المقالة الجيدة جداً والتي أثبتت نجاحها الكبير لقرائنا في عام 2021.

سجل الآن في مدرسة مونتريال الماركسية الشتوية لعام 2022، أكبر حدث سنوي في كندا للأفكار الماركسية. تستمر أعمال المدرسة على مدار يومين من 19 إلى 20 فبراير، وبسبب قيود كوفيد-19، سيعقد الحدث بأكمله هذا العام عبر الإنترنت.

 

5. “GameStop”، كازينو الرأسمالية والفوضى في وول ستريت (باللغة الانجليزية)

 

بدأ العام بحرب غير متوقعة في سوق الأسهم: بين “redditors” و وول ستريت. لاحظ المستثمرون الهواة سلوكاً غريباً عندما بدأت صناديق التحوط الرئيسية في وول ستريت بمحاولة “بيع” متاجر ألعاب الفيديو المشهورة “GameStop”. رغبةً في تسديد ضربة دموية في الأنف لعمالقة صناديق التحوط، قام جيش من صغار المستثمرين فجأة بشراء أسهم شركة البيع بالتجزئة “GameStop”، مما دفع سعرها إلى ارتفاع مذهل، على أمل جرح عمالقة وول ستريت. في هذا المقال، حلل الرفيق خورخي مارتن تفاصيل هذا الحادث الغريب.

لم يسلط الحدث الضوء على الاشمئزاز الواسع الانتشار من وول ستريت فحسب، بل سلط الضوء أيضاً على الجنون المطلق لكازينو سوق الأسهم. في نهاية العام، وصل جنون العملات المشفرة و “NFTs” والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا إلى مستويات عالية جداً، مدفوعين بمبالغ ضخمة من أموال التحفيز التي تم ضخها في الاقتصاد عن طريق المطابع الخاصة بالبنك المركزي. عاجلاً أم آجلاً، بالطبع، سوف تنفجر فقاعة المضاربة تلك. سوف تتبخر الكميات الهائلة من رؤوس الأموال الوهمية التي تم إنشاؤها في سياق الانتعاش منذ عام 2020، مما يؤدي إلى أزمات جديدة وخطيرة للرأسمالية.

 

4. وعد دافوس الزائف بـ “إعادة ضبط كبيرة” يكشف عن مخاوف من الثورة (باللغة الانجليزية)

 

في كل عام، يجتمع ممثلو رأس المال في بلدة دافوس الصغيرة في جبال الألب السويسرية لمناقشة استراتيجية الطبقة السائدة للعام المقبل. هذا هو “المنتدى الاقتصادي العالمي”.

اتسم اجتماع هذا العام بمزاج جديد من الخوف والقلق. كان كل الحديث يدور حول الحاجة إلى “إعادة ضبط كبيرة”، إذا أرادت الطبقة السائدة تجنب الثورة. في أعقاب الأزمة العميقة لعام 2020، ومع تصاعد عدم المساواة وأزمة المناخ المتفاقمة باستمرار، يدرك واضعو استراتيجيات رأس المال أنهم لا يستطيعون المضي قدماً بالطريقة القديمة.

بعد رفض تدخل الدولة في السوق لعقود من الزمان، يستمع الاقتصاديون ومحافظو البنوك المركزية الآن بشغف إلى بائعي زيت الأفاعى الذين يبشرون بالسياسات المقتبسة من الكينزية وما يسمى بالنظرية النقدية الحديثة (MMT). قامت الطبقة السائدة بصب النقود المطبوعة في السوق في محاولة يائسة لتجنب الاضطرابات الاجتماعية. يمكنهم متابعة هذه الدورة لفترة من الوقت، ولكن، كما أوضح الرفيق نيكلاس ألبين سفينسون في رابع أكثر المقالات قراءة لهذا العام، في نهاية المطاف سوف ينتهي الطريق وسوف يعود التقشف إلى جدول الأعمال. بالنسبة للطبقة السائدة، ستؤدي كل الطرق في النهاية إلى الخراب.

 

3. آلان وودز: دفاعا عن المادية (باللغة العربية)

 

في عصرنا، أصبحت الطبقة الرأسمالية، المشبعة بالتشاؤم وغير القادرة على مواجهة الواقع، منبع كل أنواع الأفكار الذاتية والظلامية التي تسمم المجتمع وتسبب الارتباك حتى بين الفئات اليسارية و الراديكالية من العمال والشباب. على هذا النحو، نعتقد أن الوقت لم يكن أكثر ملاءمة للهجوم على هذه الجبهة: لفضح هذه التيارات الفلسفية الرجعية المختلفة، المعاد تجميعها كشيء عصري و “جديد” في أروقة الجامعات، والدفاع عن حقائق الفلسفة الماركسية.

في هذا السياق، أطلق التيار الماركسي الأممي مؤخراً حملة للدفاع عن الفلسفة الماركسية ضد الذاتية والظلامية. كجزء من تلك الحملة، كنا فخورون هذا العام بإعادة إصدار كتاب لينين الكلاسيكي، “المادية والنقد التجريبي”، وهو دفاع غير مسبوق عن المادية ضد النقدية التجريبية لإرنست ماخ وأفيناريوس، وهو اتجاه مثالي بدأ حتى في العثور على صدى له بين البلاشفة في أعقاب هزيمة ثورة 1905.

الإصدار الجديد، الذي يمكن شراؤه من هنا، والمتوفر أيضاً في شكل كتاب إلكتروني، يأتي مع مقدمة جديدة، “دفاعاً عن المادية”، بقلم الرفيق آلان وودز، والتي يمكنك قراءتها الآن على موقع “marxist.com”. يشرح الرفيق آلان في مقدمته كيف أعاد النقديون التجريبيون صياغة فلسفة الفيلسوف المثالي في القرن الثامن عشر، الأسقف بيركلي. تشكل الأفكار الأساسية نفسها أساس اتجاه القرن العشرين للوضعية المنطقية، والتي حفر جذوراً عميقة لها في العلوم.

تابعوا موقع “marxist.com” في العام القادم، حيث سنواصل إنتاج المواد النظرية للدفاع عن المادية الديالكتيكية.

 

2. ما الذي تسبب في انتشار الفوضى في الاقتصاد العالمي؟ (باللغة الانجليزية)

 

في الوقت الذي غرقت فيه الرأسمالية في أزمة لم يسبق لها مثيل في عام 2020، كان من المفترض أن يكون عام 2021 هو العام الذي ينتعش فيه الاقتصاد العالمي أقوى من أي وقت مضى.

في الواقع، كان هناك شيء من “الانتعاش”، لكنه واجهه التفكك غير المسبوق لسلاسل التوريد، والاختناقات ونقص العمالة. بينما تسود الفوضى، وتهدد بإفشال الانتعاش، وارتفاع التضخم إلى مستويات غير مسبوقة منذ عقود، يواجه العالم تهديداً خطيراً يتمثل في “الركود التضخمي” لأول مرة منذ السبعينيات.

لم يكن هذا من قبيل الصدفة، كما أوضح الرفيق جوناس فولداجر في مقال كتبه هذا الشتاء، “ما الذي تسبب في انتشار الفوضى في الاقتصاد العالمي؟”. تابعوا موقع “marxist.com” في العام الجديد حيث سنستمر في فحص وشرح اضطرابات الرأسمالية، واستنباط كيف تعبر هذه عن التناقضات الأساسية للنظام الذي يعيش عذاب الموت.

 

1. الاحتجاجات في كوبا: فلندافع عن الثورة! (باللغة العربية)

 

سلط عام 2021 الضوء، الآن أكثر من أي وقت مضى، على أهمية العمال الواعين والشباب الواعين للثورة الكوبية.

منذ بداية الجائحة، عانى الشعب الكوبي من مشقة هائلة. جاء انهيار السياحة على رأس حصار استمر لعقود من قبل الإمبريالية الأمريكية – بما في ذلك إجراءات أعمق بدأها ترامب وتركها بايدن على حالها.

لذلك عندما اندلعت احتجاجات غير متجانسة في مدينة سان أنطونيو دي لوس بانيوس في 11 يوليو/تموز من هذا العام، انفتحت عناصر معادية للثورة عليها. لقد شنوا احتجاجات خاصة بهم، في محاولة لخلق صورة مفادها أن كوبا بحاجة إلى “تدخل إنساني” من قبل “المجتمع الدولي”. باختصار، إنهم يرغبون في خلق الظروف لتغيير النظام بقيادة الإمبريالية.

كان من المفترض أن تتوج محاولات العناصر المعادية للثورة بمسيرة في 15 نوفمبر/تشرين الثاني بقيادة شخصيات ثقافية وفنية، لكنها فشلت في النهاية. لكن الأحداث التي وقعت منذ ذلك الحين أوضحت أيضاً عنصراً آخر في الوضع. أدت الاحتجاجات المضادة إلى نزول مئات الأشخاص إلى الشوارع مصممين على الدفاع عن الثورة، بما في ذلك، على وجه الخصوص، حركة جديدة من الشيوعيين الثوريين الشباب الذين أطلقوا على أنفسهم اسم “الأوشحة الحمراء”. أثناء دفاعها عن الثورة الكوبية، أثارت الحركة انتقادات للبيروقراطية والفساد وعدم المساواة. إن أفضل طريقة للدفاع عن الثورة الكوبية هي على وجه التحديد تعميقها.

 

دافعوا عن الثورة الكوبية!

 

 

فليسقط الحصار الإمبريالي – ارفعوا أيديكم عن كوبا!

 

 

لا لعودة الرأسمالية – من أجل مزيد من الاشتراكية!

 

 

ضد البيروقراطية – من أجل الديمقراطية العمالية والرقابة العمالية!

 

تابعوا موقع “marxist.com” في العام الجديد حيث نواصل تقديم التحليلات والتحديثات عن الثورة الكوبية لكسر الحصار المفروض عليها من قبل الإعلام الرأسمالي.

 

 

أكثر 10 قراءات على الإطلاق

لقد عرضنا أهم 10 مقالات تمت كتابتها ونشرها في عام 2021. ولكن العديد من أكثر الأعمال نجاحاً لهذا العام هي في الغالب: الأعمال النظرية والتحليلات التاريخية، التي نُشر بعضها منذ سنوات عديدة، والتي لا تزال بمثابة موارد دائمة يستخدمها الآلاف من الماركسيين على الصعيد الأممي كل عام. وفي عام 2021 لم يكن هناك اختلاف في هذا الصدد.

 

نقدم هنا أكثر 10 قراءات لعام 2021 على الإطلاق:

 

 

10. ما الذي تسبب في انتشار الفوضى في الاقتصاد العالمي؟

 

العاشرة في قائمة المقالات الاكثر قراءة من عام 2021، والثانية بين تلك المكتوبة في عام 2021، هي “ما الذي تسبب في انتشار الفوضى في الاقتصاد العالمي؟” بقلم الرفيق جوناس فولداجر من الفرع الدنماركي للتيار الماركسي الأممي.

 

9. مقدمة لنظرية قيمة العمل لماركس (باللغة الانجليزية)

 

في المركز التاسع في قائمتنا للأكثر قراءة لعام 2021 هو “مقدمة لنظرية قيمة العمل لماركس”. إن الفكرة القائلة بأن مقدار العمل الذي يدخل في إنتاج سلعة ما هو الذي يحدد قيمتها فكرة قديمة جداً يمكن إرجاعها إلى ما قبل ماركس بفترة طويلة.

كان ماركس، مع ذلك، هو الذي حدد ملامح نظرية قيمة العمل وأوصلها إلى نهايتها المنطقية، هو الذي كشف سر كيفية جني الرأسمالي للربح: أن- الربح هو في الأساس العمل غير المدفوع للطبقة العاملة. منذ أن كشف ماركس قوانين الرأسمالية، سعى المدافعون عن رأس المال إلى تشويه نظرية قيمة العمل بشكل منهجي.

في موقع “marxist.com”، نواصل إنتاج مواد تكافح أكاذيب واختلاقات الاقتصاديين البرجوازيين. في هذا السياق، ترقبوا العدد القادم ال36 من مجلة الدفاع عن الماركسية، المجلة النظرية للتيار الماركسي الأممي، الذي سيصدر في يناير/كانون الثاني المقبل. يحتوي على مقالة مميزة، “الليبرتارية مقابل الماركسية” للرفيق آدم بوث، والتي تأخذ على عاتقها مهمة مجابهة المدافعين عن الرأسمالية الأكثر نفوذاً فى القرن العشرين، هايك والمدرسة النمساوية، الذين حاولوا تحديداً دحض نظرية قيمة العمل.

 

8. أفكار كارل ماركس (باللغة الانجليزية)

 

هل تعلموا أن موقع “marxist.com” لا ينشر المقالات فحسب – بل ننشر أيضاً كتباً يمكن قراءتها عبر الإنترنت؟ الكتاب الأول من خمسة كتب كاملة في قائمتنا، “أفكار كارل ماركس” كان منشوراً جديداً من قبل “WellRed Books” نُشر في 2018 بمناسبة الذكرى المائتين لميلاد كارل ماركس.

بعد 200 عام من ولادة الثوري العظيم كارل ماركس، يمر النظام الرأسمالي بأزمة في جميع أنحاء العالم وتتجه الطبقة العاملة إلى العمل لتغيير حياتها. في دوائر الطبقة السائدة، لم يعودوا يعلنون باستخفاف وفاة ماركس. على العكس من ذلك، هناك خوف ورعب في صفوفهم. لذلك، لم يكن هناك وقت أكثر إلحاحاً لدراسة أفكاره.

يحتوي هذا الكتاب الصغير على سلسلة من المقالات عن ماركس وحياته وأفكاره: من شرح الفلسفة الماركسية، إلى معارك ماركس ضد الأفكار اللاسلطوية البرجوازية الصغيرة، لتقييم تروتسكي للبيان الشيوعي، وأكثر بكثير!

يمكنك أيضاً الحصول على نسختك الورقية أو الإلكترونية من “WellRed Books”.

 

7. الاحتجاجات في كوبا: فلندافع عن الثورة! (باللغة العربية)

 

رقم سبعة في القائمة هو عمل مهم آخر لتحليل الأحداث الجارية المكتوبة في العام الماضي. لا تزال الثورة الكوبية، المحاصرة بين الأزمة الاقتصادية العالمية والحصار الأمريكي الخانق للاقتصاد، تواجه مجموعة من المصاعب والمخاطر، الداخلية منها والخارجية.

رغم كل شئ، يمكن للعمال والشباب الواعين طبقياً في جميع أنحاء العالم أن يخدموا مصالح الثورة الكوبية من خلال النضال من أجل الإطاحة بطبقتهم السائدة من أجل كسر عزلة كوبا. الثورة الكوبية نفسها مليئة بالدروس للثوريين في جميع أنحاء العالم.

هل تعلم أنه في موقع “marxist.com”، نقوم باستمرار بتحديث موارد الجامعة الماركسية، والتي تجمع تحليلات متعمقة حول مجموعة من الموضوعات، التاريخية والنظرية بما في ذلك الثورة الكوبية، لأي رفيق يرغب في تنظيم تعليمه؟ يتضمن المصدر كتابات مرتبة حول بعض أعظم الثورات في التاريخ، من الثورة الإنجليزية وصولاً إلى الثورة الكوبية.

 

6. فهم رأس مال لماركس: دليل القارئ (باللغة الانجليزية)

 

الكتاب الثاني الكامل على قائمتنا، في المرتبة السادسة، هو “فهم رأس المال لماركس”، كتبه أعضاء التيار الماركسي الأممي، الرفيقين آدم بوث وروب سيويل.

نُشر هذا الكتاب في الذكرى 150 لكتاب “رأس المال: المجلد الأول”، ويشكل رافد أساسي لأعمال ماركس الرائعة.

“رأس المال” كتاباً أحدث ثورة في الاقتصاد السياسي وفتح أعيننا لأول مرة على الأعمال الحقيقية للرأسمالية. لكن في ذلك الوقت، قوبل بجدار من الصمت من قبل الاقتصاديين الرئيسيين والمؤسسة الحاكمة. على الرغم من ذلك، أصبح “رأس المال” يُنظر إليه في الحركة العمالية على أنه الكتاب المقدس للطبقة العاملة.

الهدف من هذا الكتاب هو مساعدة القراء على الفهم خلال صفحات المجلد الأول من “رأس المال”. لإبراز الموضوعات والأفكار الرئيسية الواردة فيه، ومناقشة أهمية هذا العمل الكلاسيكي الماركسي العظيم من حيث فهم العالم الذي تمزقه الأزمات من حولنا اليوم – والأهم من ذلك، كيف يمكننا تغييره جذرياً.

يمكنك الحصول على نسخة ورقية أو إلكترونية من الكتاب من “WellRed Books”.

 

5. الماركسية ضد نظرية الكوير (باللغة الانجليزية)

 

كجزء من حملة التيار الماركسي الأممي لمحاربة الأفكار الفلسفية الرجعية، نعتزم أن نتعامل بشكل منهجي مع العديد من الاتجاهات المثالية المتنوعة السائدة في أروقة الجامعات.

في هذا المقال الطويل الشهير المكتوب في عام 2019، تتولى الرفيقة يولا كيباك، وهي عضوة في الفرع النمساوي للتيار الماركسي الأممي، مناقشة أفكار “نظرية الكوير”، والتي تشكل العمود الفقري النظري لكثير من نفايات سياسات الهوية التي لا تصيب أروقة الجامعات فقط ولكن الكثير من اليسار والحركة العمالية اليوم.

بالاعتماد على كتابات أشخاص مثل سيمون دي بوفوار، و المدافعين البارزين الآخرين بمن فيهم جوديث بتلر، ظهرت نظرية الكوير لأول مرة كإتجاه أكاديمي في التسعينيات في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي وهجوم الطبقة السائدة على الشيوعية والماركسية.

على الرغم من تنكرها في صورة “راديكالية”، إلا أن هذه الأفكار يمكن اعتبارها أى شئ باستثناء أنها راديكالية. في الواقع، هي مجرد إعادة صياغة للنظريات المثالية التي تم فضحها منذ فترة طويلة. تعتمد مهمة توحيد المضطهدين تحت راية الطبقة العاملة الاشتراكية في المقام الأول على كسب المعركة ضد جميع أشكال سياسات الهوية، والتي تعمل في النهاية على تقسيم طبقتنا.

 

4. رسالة إلى ستالين: “هل يمكن لمثلي الجنس أن يكون عضواً في الحزب الشيوعي؟” (باللغة العربية)

 

كماركسيين، نسعى لمحاربة جميع أشكال الاضطهاد – سواء كان ذلك معاداة النساء أو العنصرية أو رهاب المثلية أو رهاب المتحولين/ات جنسيا أو أي شيء آخر. نعتقد أن هذا لا يمكن القيام به إلا من خلال توحيد المظلومين تحت راية الاشتراكية والطبقة العاملة وضرب جذور الاضطهاد: المجتمع الطبقي والاستغلال. هذا على النقيض من أسلوب سياسة الهوية، والتي بينما تدعي محاربة الظلم تعمل في الواقع على تقسيم المظلومين ووضعهم ضد بعضهم البعض.

جزء من السبب في أن سياسات الهوية تمكنت في البداية من الحصول على موطئ قدم بين المثقفين الراديكاليين والشباب، كان بسبب النفور الذي شعر به الكثيرون تجاه ما يسمى بـ “ماركسية” الستالينيين. الستالينية هي نفى للنهج الماركسي. في حين تم إلغاء تجريم المثلية الجنسية في الإمبراطورية الروسية السابقة في أعقاب الثورة الروسية، في عام 1934 تمت إعادة تجريم المثلية الجنسية وشجبها باعتبارها شكلاً من أشكال “الفساد البرجوازي” في عهد ستالين. لكن كما تظهر هذه الرسالة من الشيوعي البريطاني، هاري وايت، فإن هذا التحول الرجعي من قبل البيروقراطية الستالينية في موسكو قوبل بمقاومة من قبل أعضاء شرفاء من الأممية الشيوعية.

 

3. دفاعاً عن أكتوبر (باللغة الانجليزية)

 

في المركز الثالث في قائمتنا هو واحد من النصوص الكلاسيكية التي يمكن أن تجدوها على موقع “marxist.com”، “دفاعاً عن أكتوبر” بقلم ليون تروتسكي، كتب عام 1932. بحلول عام 1932، أجبر ستالين والبيروقراطية في الاتحاد السوفيتي تروتسكي على الخروج للمنفى. في وقت سابق من نفس العام، تم تجريده هو وعائلته من الجنسية السوفيتية.

في أواخر عام 1932، في الذكرى الخامسة عشرة لثورة أكتوبر، وجد تروتسكي نفسه في ستوكهولم وتم دعوته لإلقاء محاضرة حول نفس الموضوع. في هذه المحاضرة، التي نُسخ منها مقالة “دفاعاً عن أكتوبر”، وضع تروتسكي الأمور في نصابها الصحيح بشأن ثورة أكتوبر. لقد استغنى عن أكاذيب الستالينيين والأساطير التي روجتها البرجوازية وما زالت تروج لها، مثل فكرة أن الثورة كانت مجرد انقلاب، ووضع الأمور في نصابها، وبين الأسباب الحقيقية لثورة أكتوبر.

 

2. العقل في ثورة: الفلسفة الماركسية والعلم الحديث (باللغة الانجليزية)

 

كتب المنظر الماركسي آلان وودز “العقل في ثورة” في عام 1995، في وقت كانت فيه الطبقة السائدة تنتشي بانتصارها بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. إنها المحاولة الأولى منذ ديالكتيك إنجلز في الطبيعة لتطبيق فلسفة المادية الديالكتيكية بشكل منهجي على آخر التطورات في العلوم الحديثة.

قد يتساءل المرء، ما علاقة كتاب عن العلم بالنضال الذي يشنه الثوريين للإطاحة بالرأسمالية؟ كما أوضح إنجلز قبل 150 عاماً، فإن النضال الذي يجب أن تخوضه الطبقة العاملة ضد الطبقة الرأسمالية للإطاحة بهذا النظام لا يمكن خوضه على المستويين الاقتصادي والسياسي فقط، يجب أيضاً خوضه على المستوى النظري والفلسفي. يجب على الثوريين أن يناضلوا ضد كل الأفكار الرجعية والصوفية لتحرير طليعة الطبقة العاملة من تأثير أحدث الاتجاهات في الفلسفة البرجوازية.

في هذا الكتاب، يستعرض آلان وودز نطاقاً واسعاً من المجالات العلمية ويوضح كيف تم تأكيد فلسفة المادية الديالكتيكية بشكل مذهل في أحدث الاكتشافات العلمية. يوضح أيضاً كيف يمكن للعلماء أن يقعوا تحت تأثير كل أنواع الأفكار الفلسفية الرجعية. نرى هذا ينعكس في الحتمية البيولوجية، التي تعطي تبريراً علمياً زائفاً مصقولاً للعنصرية وعدم المساواة في ظل الرأسمالية، وفي الأفكار الذاتية المرتبطة بتفسير كوبنهاجن لميكانيكا الكم، وفي أفكار خلق العالم المرتبطة بالانفجار العظيم وعلم الكونيات.

في النضال المستمر الذي يشنه التيار الماركسي الأممي ضد الاتجاهات الفلسفية الرجعية، نحن فخورون أيضاً بالإعلان عن نشر كتاب الرفيق آلان وودز “تاريخ الفلسفة: منظور ماركسي” في وقت سابق من هذا العام. كان المقصود في الأصل أن يكون جزءًا من كتاب “العقل في ثورة”، ولكنه طويل جداً بحيث لا يمكن إدراجه في أعماله السابقة، نعتقد أن هذا النص سيثبت أنه سلاح جديد مهم في الترسانة الفلسفية للثوريين. على هذا النحو، نوصي قراءنا بقراءة كلا النصين وربطهم ببعضهما البعض.

يمكن شراء كتاب “العقل في ثورة” كنسخة ورقية أو إلكترونية من “WellRed Books”.

 

10. البلشفية: الطريق نحو الثورة (ترقبوا الترجمة العربية قريباً)

 

يتصدر قائمتنا، والأكثر قراءة في عام 2021، كتاب الرفيق آلان وودز “البلشفية – الطريق نحو الثورة”.

في أكتوبر 1917، استولت الطبقة العاملة في روسيا، بقيادة الحزب البلشفي، على السلطة لأول مرة على نطاق أمة بأكملها. هذا الكتاب، نتاج بحث أصلي مكثف، هو قصة كيف تم تشكيل هذا الحزب، وكيف تم تصليبه، وكيف اكتسب قيادة الطبقة العاملة في روسيا، وقادها إلى الاستيلاء على السلطة.

من الأهمية بمكان أن يتعلم الثوريين اليوم هذه الدروس ويطبقونها من أجل بناء الأداة التي تحتاجها الطبقة العاملة للاستيلاء على السلطة اليوم، من أجل وضع حد لأهوال الرأسمالية وفتح آفاق جديدة للبشرية. باختصار، هذا الكتاب هو أداة منقطعة النظير للثوريين.

احصلوا على نسختكم من “WellRed Books” إما ورقياً أو إلكترونياً. اقرأوه وناقشوه مع رفاقكم في بلادكم، بجانب ثروة من النصوص الأخرى على موقع “marxist.com”، واجعلوا عام 2022 عاماً أساسياً لبناء القوى البلشفية العالمية. اجعلوا العام القادم نقطة انطلاق نحو الثورة الاشتراكية العالمية – ساعدوا في بناء التيار الماركسي الأممي!

30 ديسمبر/كانون الأول 2021

ترجم عن النص الأصلي:

In Defence of Marxism: top 10 reads of 2021

Join us

If you want more information about joining the IMT, fill in this form. We will get back to you as soon as possible.